.

الطبيعة كما لم تعرفها من قبل - الجزء الأول

 
سريالية، خيالية، لا تصدق، كل هذه الكلمات هي أوصاف مثالية لتلك المناطق التالية. من قلب الغابات إلى المنحدرات المثيرة لكهوف الجليد، فهل أنت مستعد لتعبر عن دهشتك عن ما سترى في هذا الموضوع ؟!

  • الجسر العملاق : أيرلندا الشمالية
يقع بالقرب من المحيط الأطلسي، الجسر العملاق في أيرلندا واحدة من أكثر عجائب الطبيعة الغريبة في العالم. ويعتبر الجسر موطناً لأكثر من 40،000 من الأعمدة سداسية الشكل في الغالب، متجمعة في شكل يشبه قرص العسل.

توصل علماء الجيولوجيا الي كيفية تكون تلك الاعمدة وهو ان المنطقة تعرضت لنشاط بركاني كثيف وتسربت صخور البازلت المتوهجة تدريجيا من خلال الشقوق وشكلت هضبة واسعة من الحمم البركانية التى شكلت جسر كامل على الشريط الساحلي وتكونت تلك الاعمدة نتيجة برودة الحمم البركانية وتصلبها .

وبسبب عوامل الطقس والمناخ وعبور العديد من العصور سقطت اجزاء من تلك الاعمدة ، ويطلق السكان المحليين على تلك الاعمدة عيون العمالقة ، ويذكر ان متوسط عدد زوار المنطقة سنويا حوالي نصف مليون زائر .








  • الينابيع الحارة : باموكالي - تركيا
إذا قمت برحلة إلى تركيا يوما ما، عليك بالتوجه إلى منطقة بحر ايجه بالقرب من وادي نهر مندريس وسوف تواجه الينابيع الحارة في باموكالي. لتستمتع بهذه المياه الساخنة المشبعة بالمعادن.
تعد ينابيع باموكالي الدافئة في تركيا، التي تظهر على شكل مدرجات باللون الأبيض من أشهر المزارات السياحية في البلاد، وقد تشكلت هذه المدرجات الجيرية عبر ملايين السنين، لكنها تعرضت لعبث الإنسان في فترات سابقة، وهو ما أفقدها بريقها الأبيض الناصع.

لكن السلطات التركية قامت ببعض الإجراءات للحفاظ على ينابيع باموكالي التي تعني في اللغة التركية “قلعة القطن”، مثل هدم الفنادق المحيطة بالمنطقة وحظر الاستحمام في هذه الينابيع الدافئة، وهو ما أدى إلى استعادة جزء من رونقها السابق حيث تلبس “قلعة القطن” ثوبا ناصع البياض حتى أثناء الليل.



  • صخرة "Hvitserkur" : شمال أيسلندا
أو ما يعرف عربياً بصخرة الفيل. بينما يدعي البعض بأنها لوحش كبير غير معروف، والبعض الآخر على يقين بأنها للوحش الأسطورى الأشهر "التنين"، تعتبر تلك الصخرة موضع اهتمام لكثير من الناس بما فيهم العلماء والسائحين. تقع صخرة "Hvitserkur" في الطرف الشمالي من شبه جزيرة "Vatnsnes" الآيسلندية، ويتوافد عليها الآلاف من الناس كل عام لرؤيتها. أصاب الصخرة بعض الشروخ ولكن الأهالي يقومون بترميمها دورياً وتم تعزيزها أيضاً بالخرسانة لمنع المزيد من التآكل. وحتى في الصور يمكن للمشاهدين رؤية بعض الخطوط البيضاء من فضلات الطيور على حواف الصخرة وهو السبب في تسميتها بصخرة "Hvitserkur" أى القميص الأبيض.



  • الشاطئ الأحمر : بانجين - الصين
 بالطبع - الشاطئ الأحمر - أبعدما يكون عن تلك الشواطئ العادية التي نعرفها. فبدلا من المساحات الواسعة من الرمال، يوجد أنواع من الأعشاب البحرية الحمراء يدعى "Sueda" وهي سبب تسمية هذا المكان بالشاطئ الأحمر. تلك الأعشاب تظل خضراء لمعظم العام ومن ثم يغمق لونها وفي الخريف تتحول إلى هذا اللون الأحمر الساحر.

تضم 4000 نوع معظمها تعيش غالبا مغمورة في مياه مالحة دافئة يبلغ طول معظمها في الغالب 11سم وهي نادرا ما تكون كبيرة
أشكالها عديدة الخلايا خيطية أو كلادومية، سبب تلون الطحالب الحمراء بهذا الاسم يعود لوجود صبغتي الفيكوارثرين ذات اللون الأحمر بنسبة كبير.
تمتاز باحتوائها على صبغة الفيكوإرترين بنسبة كبيرة والفيكوسيانين إلى جانب احتوائها على كلوروفيل أ ود وكاروتينات، الطحالب الحمراء تتمكن من الحصول على الضوء لوجود الأصباغ السابق ذكرها فيها ولهذا تتمكن هذه الطحالب من العيش حتى عمق 600 قدم.




  •  وادي الظباء “Antelope Canyon” : الأريزونا - الولايات المتحدة
واحداً من الأخاديد الأكثر إثارة في جنوب غرب الولايات المتحدة بولاية أريزونا. منذ زمن بعيد كانت قطعان الغزلان ذات القرون تجوب بحرية في الوادي مما يفسر الاسم “وادي الظباء”، وكانت الماشية ترعى فيه في فصل الشتاء.
تشكّل هذا الوادي عبر آلاف السنين بفعل السيول التي تنغمر من وقت لآخر، وتعتبر الرياح إحدى العوامل المساعدة على نحته، مما أدى إلى صقل الصخور إلى أشكال رائعة، ويصل ارتفاع جدران الوادي إلى حوالي 120 قدم فوق مجرى النهر.



من فضلك شارك غيرك بالموضوع إذا أعجبك

كن إيجابياً وشاركنا برأيك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مدوّنة شطيفة © 2016 - 2017 | نقل مواضيع بدون تصريح ممنوع |