.

هل حقاً عدم النوم لبضعة أيام يمكنه قتلك ؟

مقال بواسطة : رغد  #مدوّنة من مصر 

هل سبق لك وأن قضيت يومين كاملين بدون نوم ؟ بالتأكيد معظمنا قد مر بموقف كهذا وكان في حالة يرثى لها, وكانت أقصى أمانيه في تلك اللحظة سريراً لينام عليه فقط والبعض لم ينتظر السرير بل نام في مكانه جالساً أو حتى واقفاً ! قلة النوم يمكن أن تجعلك تشعر كما لو كنت ميتاً، ولكن دعونا نفكر بجدية .. هل حقاً عدم النوم كفيل بقتلك ؟

إن قلة النوم يمكنها أن تشارك فى نهايتك الحتمية بالتأكيد؛ حيث أن الاستيقاظ لفترات طويلة بدون نوم يمكنه قتلك فى الحال فهو سبب غير مباشر للموت كحادث سيارة أو حادث فى العمل .فعدم النوم يجعلك تحكم وتقدر الأشياء بشكل خاطئ ويجعلك أكثرعرضة للحوادث.

فعلى سبيل المثال، إن بقيت مستيقظاً من الساعة السادسة صباحاً وحتى منتصف الليل - أي لمدة 18 ساعة - بدون نوم، فإن جسدك وقدراتك العقلية تضعف كما لو أنك تناولت زجاجة من الكحول تركيز 5%.

من ناحية أخرى، إذا أطلت المدة لتصبح 24 ساعة فإنك ستصاب بحالة من الضعف والاختلال النفسي والجسدي كفيلة بأن تتسبب لك فى حادث طريق أوحادث بالعمل .وإن كنت محظوظاً كفاية لتنجو من هذا وذاك، فإنك لن تنجو من الموت البطيء، فكلما زادت فترة الاستيقاظ كلما أصبحت العواقب وخيمة .

الأرق المزمن لابد أن يكون مصحوباً بالاثار الجانبية السيئة على الصحة، فهي مجال خصب لنشاط الأمراض بداية من السمنة الى السكرى وحتى أمراض القلب والأوعية.

حتماً كل تلك السيناريوهات تعكس نسبية الاستيقاظ  لفترات قصيرة وعدم الحصول على قسط كاف من النوم. إن من أطول الفترات التى تم تسجيلها لشخص مستيقظ كانت لباحث يدعى راندي جاردنر والذى ظل تحت الملاحظة طيلة احد عشر يوماً بدون نوم. ولقد تنوعت المصادر التي تناولت هذ الموضوع حول تأثير هذه المدة على قدرات جاردنر العقلية. ولكن أغلبهم اتفقوا على أنه ظل لمدة قصيرة من تلك الأيام بدون أثار قوية ملاحظة نتيجة لعدم نومه.

كنتيجة لبحث جاردنر والأحد عشر يوماً تمكن العلماء من معرفة القليل عن المدة التي يمكن للإنسان أن يحيا خلالها بلا نوم، ومن ثم كُثفت الدراسات حول هذا الأمر إذ أنه - وبعد العديد من الاختبارات التى أجريت على أطول فترة يمكن للفرد أن يعيشها بدون نوم - أكدت أنه لا يستطيع أن يعيش لأكثر من أسبوعين وأخرى أثبتت أنه يمكنه الصمود حياً لمدة 32 يوماً فقط.

أثناء بعض التجارب التى أجريت على الفئران لم يتضح أن هناك سبب ثابت وراء الوفاة، إذ أنها قد ترجع إلى ضعف فى جهاز المناعة، دمار فى خلايا المخ، الضغط، أو حتى انخفاض درجة الحرارة الناتج عن عدم النوم.

ومن هذا المنطلق يجب عليك - عزيزي القارئ - الحذر والحصول على فترات نوم مناسبة لعقلك وجسدك وصحتك، وألا تستهين بمثل هذه البحوث المؤكدة والتى أثبتت خطورة الاستيقاظ لمثل هذه الفترات الطويلة.
من فضلك شارك غيرك بالموضوع إذا أعجبك

كن إيجابياً وشاركنا برأيك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مدوّنة شطيفة © 2016 - 2017 | نقل مواضيع بدون تصريح ممنوع |