.

الروبوتات تخرج عن السيطرة !



فى فبراير الماضي، سيدة من كوريا الجنوبية كانت تنام على الأرض عندما فوجئت بالروبوت الخاص بها والذي يدعى "Vacuum" يأكل شعرها، مجبراً إياها على طلب نجدة الطوارئ ! ربما لا تكون هذه الحادثة هي بداية للمستقبل الأسود الذي حذرنا منه "ستيفن هوكينج" عندما تضع الأجهزة الذكية والروبوتات نهاية الجنس البشري، ولكنها ألقت الضوء على واحدة من العواقب غير المتوقعة الناتجة عن استضافة روبوت فى منزلنا.

نحن عرضة للإفصاح عن أسرارنا العميقة لآلات مجسمة ذات أشكال ووجوه لطيفة، تبدو لنا بريئة كالأطفال !

  • يتجسسون عليك ويعرفون أسرارك !
تطبيق Tinder للهواتف الذكية

هناك العديد من الأمثلة الأخرى التي تتحدث عن عواقب الذكاء الإصطناعي والروبوتات، لكنها في كثير من الأحيان كانت تنطوي على مجرد الخداع مقارنة بالإيذاء الجسدي. وتتواجد حاليا الكثير من الروبوتات الخبيثة المصممة من قِبل مجرمي التقنية وذوي القبعات السوداء "الهاكرز" على مواقع التواصل الإجتماعي وفي كل مكان على الإنترنت. على سبيل المثال؛ تطبيق الهواتف المحمولة الشهير "Tinder" والذي تسللت إليه الروبوتات الخبيثة مراراً وتكراراً كأشخاص عادية؛ محاولة التلاعب بالمستخدمين عن طريق استخدام كاميرا الويب الخاصة بهم أو التجسس على بعض المعلومات الشخصية الهامة كمعلومات بطاقات الإئتمان. لذلك إنه ليس تمادياً لو تخيلنا أن تلك الروبوتات - العنيفة كالتي أكلت شعر السيدة الكورية - ستأتي عما قريب إلى عالمنا المادي الواقعي!

في الوقت نفسه، تشير الكثير من الأدلة المتزايدة إلى أننا معرضون للإفصاح عن أعمق وأحلك أسرارنا لتلك الآلات المجسمة ذات الوجوه اللطيفة والتي قد تبدو لنا بريئة ولكنها تخفي وراء تلك البراءة الكثير من المتاعب.


  • يرَونك من حيث لا تَراهم !

كاميرا Nixie الطائرة

 يوماً ما إذا قررت اصطحاب روبوت إلى منزلك، فأنت حتما ستحتاج أنت تكون حذراً بعض الشئ وتتحكم ببعض الأمور والتوقعات وذلك لتجنب العواقب الوخيمة، مثلاً ما رأيك إذا تمت السيطرة على هذا الروبوت الخاص بك من قبل مستخدم خارجي أو حتى فعل بك ما فعله بتلك السيدة الكورية ! على جانب آخر فبعض الأفلام وشئون التسويق تطلعنا على الجانب الجيد من التفاعلات المتطورة مع روبوتاتنا الصديقة ولكن على الرغم من ذلك، لازلنا على بعد شوط كبير من جعلهم واعين إجتماعياً كما نراهم في تلك الأفلام.

 ولذلك نحن بحاجة إلى التفكير بعمق وبشدة عن آلية تخزين ونشر المعلومات عندما يكون المتحكم هو الروبوت والذي يمكنه تسجيل كل خطوة تخطوها. فهناك بعض أجهزة التسجيل صممت من أجل الترفيه والتسلية والتي يمكن وبسهولة تامة استخدامها لأغراض أكثر خبثاً. وإليك نيكسي "Nixie" على سبيل المثال وهي لمن لا يعرفها كاميرا صممت منذ عام تقريباً يمكن ارتداؤها في المعصم كساعة يد ولها القدرة على الطيران والتقاط صور السيلفي وغيرها من حولك هل تتخيل ما اللذي يمكن أن يحدث إذا ما تمت السيطرة على هذه الأجهزة من قبل بعض المخربين ! لذلك فإنه ليس من الصعب تخيل كيف ستؤول بنا الأمور نتيجة للاستخدام السئ للتكنولوجيا.

حسنا، وبعد ما قرأت .. ماهي الطريقة الآمنة لاستضافة روبوت داخل منازلنا، الأماكن العامة، وحياتنا الإجتماعية؟ وهل أنت لازلت متحمساً لإقتناء أحد الروبوتات أم تغير رأيك؟! بالنسبة إلي فأنا كنت أضع سابقاً شريط لاصق على كاميرا الويب :) !
من فضلك شارك غيرك بالموضوع إذا أعجبك

كن إيجابياً وشاركنا برأيك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مدوّنة شطيفة © 2016 - 2017 | نقل مواضيع بدون تصريح ممنوع |