.

ماذا سوف يحدث لصفحاتك ومواقعك على الإنترنت في حالة وفاتك ؟


سؤال جيد ربّما خطر على بال الكثيرين .. ما الذي سوف يحدث لمحتوى الويب الخاص بك في حالة وفاتك ؟

نحن نعيش في العصر الذهبي للتكنولوجيا حيث خوض الحروب ببساطة مجرد قطع الإنترنت أو إطفاء النور ! فمن منّا لا يمتلك حساباً واحداً ع الأقل على موقع الفيس بوك، تويتر، جوجل، ياهو، هوت ميل، مايكروسوفت، أبل، انستجرام وربما تمبلر، فليكر، بلوجر, ورد بريس وغيرهم المئات والآلاف من الحسابات الخاصة ناهيك عن امتلاك موقع خاص على الويب يزوره أعداد لا بأس بها من الزوار يومياً قد تصل إلى الملايين في اليوم الواحد ؟!

بالتأكيد كل تلك الحسابات والصفحات والمواقع لا يمكن الدخول إليها إلا عن طريق بيانات الشخص صاحبها – نفسه - وربما القليل منّا يمكن أن يستأمن شخصاً ما على بياناته في حالة وفاته أو الحالات الطارئة ولكن تلك النسبة من البشر ضئيلة للغاية.

التكنولوجيا لا يمكنها أن تُطيل ساعات عمرك – ولكن إذا أردت ذلك، يمكنها أن تضمن لك بقاء آثارك الرقميّة على الإنترنت طويلاً بعدما توافيك المنيّة.

في السنوات القليلة الماضية تغيّرت الأمور بشكل كبير وغريب، ذلك الجيل الرقمي – الذي نحن منه – كبُر وتقدم في العمر وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى الوفاة ! تلك المواقع التي من الصعب التفكير في موت عملائها كالفيس بوك وجوجل وغيرهم، لديهم بعض السياسات والإجراءات لترسيخ ذكرى موتاهم.

يمكن القول أن الفيس بوك الموقع الأهم لتذكُّر الأشخاص، حيث يوجد مئات الملايين يتواصلون يومياً مع عائلاتهم وأصدقائهم. وفي حالة وفاة شخص ما يمكّن أقاربهم من استخدام نموذج وتقديمه للفيس بوك لترسيخ ذكرى صفحته.

هذا يغير طريقة عمل صفحة الشخص المتوفى، حيث أنه لن يكون متاحا لأي شخص لم يكن بالفعل صديق للمتوفي على الفيس بوك وحتى لن يكون متاحاً في نتائج البحث. بينما الأهل والأصدقاء يمكن أن يتركوا "المشاركات في ذكرى المتوفي"، يتم تأمين الحساب باستمرار ولا يمكن التعديل عليه.

كما هو الحال مع معظم الخدمات عبر الإنترنت، يمكن أيضا أن تغلق حساب الفيس بوك تماماً عندما يموت شخص ما، لكنك سوف تحتاج إلى تقديم وثائق رسمية مثل شهادة الوفاة.

خدمات مثل فليكر ويندوز لايف لديها عمليات مماثلة في المجال. وفي حالة ويندوز لايف، مايكروسوفت لديها "تعريف الأقرباء" العملية التي تمكن أفراد الأسرة من التحقق للوصول إلى قوائم اتصال المتوفى، هوتميل وياهو وكذلك جوجل لديها عملية مماثلة لحسابات Gmail.

العديد من الخدمات على الإنترنت لديها سياسة الخمول بمعنى تعليق أو إزالة الحسابات التي تبدو غير مستخدمة - على سبيل المثال، تويتر  "مجموعة من التغريدات، تسجيل الدخول، وتاريخ إنشاء حساب" - وأي شيء مرتبط بأسماء النطاقات "Domains" التي كنت تملكها، في معظم الحالات، يتم تسجيل النطاقات لمدة عامين، وإذا لم يتم تجديدها تعود مرة أخرى للسوق.

وبطبيعة الحال، على شبكة الإنترنت مدفوعة الاستضافة وخدمات التخزين عبر الإنترنت الأخرى تستمر فقط طالما يجري دفع الفواتير.

ليس كل حساب يتم وقفه إذا توقفت عن الدفع، مثلاً في حالة المدفوع لحسابات فليكر برو، إذا لم يتم تجديد الاشتراك، فحسابك سوف يعود ببساطة إلى مستوى "حساب مجاني" - وهو ما يعني أن بعض مجموعات لك وصور عالية الدقة قد لا تكون مرئية للزوار، ولكن لا يتم حذف أي من المجموعات أوالصور.

بعض الأشياء الأخرى غير قابلة للتحويل لشخص آخر، مجموعتك على اي تيونز، على سبيل المثال، أو مكتبة ""ebook الخاصة بك – تلك التراخيص عادة ما تكون غير قابلة للتحويل.

مما لا شك فيه أن أي شركة ستكون سيئة بما فيه الكفاية أو غبية بما يكفي لمحاولة وقف أقارب الفقيد من الاستماع إلى الموسيقى الخاصة به التي تم شراؤها، أومشاهدة الأفلام و قراءة كتبه، ولكن إذا كنت تريد أن تريح رأسك من كل ذلك قم بحفظ تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك لتلك الخدمات بما أنك لا تزال حياً ليتمكن أقرباؤك من الدخول بعد موتك.

إذا كنت جاداً في الحفاظ على وجودك على الانترنت بعد ذهابك إلى العالم الآخر، يجب أن نفكر في إرادة رقمية جيدة أو يمكنك أن تكتب ما تريد من تفاصيل حساباتك في وصيتك فعندما يأتيك الموت لن ينتظرك حتى تذهب لأقربائك وتخبرهم بشأن محتواك على الإنترنت أو بالأحرى ستكون مشغولاً بأمور أهم ولكن احذر أن تقع الوصية في الأيدي الخاطئة وأنت لا تزال حياً فحتما ستكون في موقف لا تحسد عليه.

إذا كان جزء من رغباتك في الوصية تنطوي على إنفاق المال على الحسابات المدفوعة وتجديد أسماء النطاقات - فإنه سيكون من الجيد ترك بعض النقود لإتمام ذلك حتى تضمن الدعاء لك :)
من فضلك شارك غيرك بالموضوع إذا أعجبك

كن إيجابياً وشاركنا برأيك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مدوّنة شطيفة © 2016 - 2017 | نقل مواضيع بدون تصريح ممنوع |